افضل دكتور جراحة أورام الجهاز الهضمي

في مقالنا اليوم، نوضح أهم التفاصيل حول سرطان الجهاز الهضمي، ونستعرض أهم العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار افضل دكتور جراحة أورام الجهاز الهضمي.

تتكون الأورام السرطانية نتيجة خلل يصيب الخلايا الطبيعية يجعلها تنقسم بسرعة وتنتشر من موقعها إلى الأنسجة والأعضاء الأخرى في الجسم مما يعطل وظائفها، وهو الأمر الذي يجعل السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية.

ما هي أسباب سرطان الجهاز الهضمي؟

بصفة عامة، السبب الرئيسي للسرطان هو الطفرات والتغيرات التي تحدث في الحمض النووي (DNA)، وقد تكون هذه الطفرات الجينية موروثة أو ناتجة عن التعرض لبعض العوامل البيئية.

ومن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان التالي:

• التدخين.
  • تناول المشروبات الكحولية.
  • اتباع أنظمة غذائية غير صحية.
  • قلة النشاط البدني.
  • التعرض للإشعاع.
  • التعرض للمواد الكيميائية في البيئة المحيطة.
  • التقدم في العمر.
  • وجود تاريخ عائلي من الإصابة بالأورام.
  • الإصابة ببعض الفيروسات منها، فيروس التهاب الكبد B وC.

ما هي أنواع السرطان التي تصيب الجهاز الهضمي؟

إليك أكثر أنواع سرطانات الجهاز الهضمي شيوعًا:

سرطان المريء

المريء هو أنبوب عضلي يربط الحلق بالمعدة، ويتطور سرطان المريء عندما تبدأ الخلايا السرطانية في النمو في إحدى طبقات المريء، وتُعد صعوبة البلع من أبرز أعراضه.

سرطان المعدة

ينقسم سرطان المعدة إلى نوعين، نوع يصيب الجزء العلوي من المعدة وهو الأكثر شيوعًا، والنوع الثاني يصيب الجزء السفلي من المعدة.

وتتمثل أعراض سرطان المعدة في الشعور بالألم في الجزء العلوي من البطن، وفقدان الشهية، والشعور بالانتفاخ، والقيء بعد تناول الطعام، وقد يلاحظ المريض وجود دم في القيء، وظهور البراز باللون الأسود.

ويستطيع اشطر دكتور جراحة اورام الجهاز الهضمي تحديد علاج سرطان المعدة بناءًا على المرحلة التي تم فيها تشخيص السرطان، ودرجة انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

سرطان القولون والمستقيم

سرطان القولون والمستقيم مصطلح يشير إلى الأورام الخبيثة التي تصيب كل من القولون والمستقيم (أحد أجزاء الأمعاء الغليظة)، وهو ثالث أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال والنساء.

وينقسم سرطان القولون والمستقيم إلى عدة مراحل بناءًا على درجة نمو الورم داخل الأنسجة، ومدى انتشاره إلى أعضاء الجسم الأخرى.

ومن الأعراض التي تشير إلى الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم:

• تغيرات في حركة الأمعاء تستمر عدة أيام.
  • وجود دم في البراز.
  • نزيف في منطقة المستقيم.
  • فقدان الوزن غير مبرر.
  • الشعور بالامتلاء على الرغم من عدم تناول الطعام لفترة طويلة.
  • القيء والغثيان.

وتعد الأعراض السابقة من أعراض الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وغيرها من الحالات الأخرى التي تصيب الجهاز الهضمي، لذلك عند معاناة أي منها يجب التوجه للطبيب لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، والحصول على التشخيص المناسب، وإذا تبين من الفحص وجود أورام، لا بد من التوجه إلى دكتور جراحة اورام القولون والمستقيم متخصص.

معايير اختيار افضل دكتور جراحة أورام الجهاز الهضمي

عند البحث عن اشطر دكتور جراحة أورام الجهاز الهضمي يوجد عدة معايير يجب أخذها في الحسبان تساعدك في التوصل لأفضل الأطباء بسهولة، ومن ضمن هذه العوامل التالي:

• الدرجة العلمية والشهادات التي حصل عليها الطبيب، فهي التي تثبت أنه على درجة كبيرة من العلم والمعرفة الكافية لتشخيص وعلاج الحالات المختلفة.
  • خبرة الطبيب العملية التي يكتسبها من الأماكن التي عمل بها ومن عدد السنوات التي عمل خلالها.
  • عدد العمليات الناجحة التي أجراها دكتور جراحة اورام الجهاز الهضمي.
  • قدرة دكتور جراحة اورام الجهاز الهضمي على استخدام التقنيات الحديثة في التشخيص والعلاج، والاطلاع الدائم على أحدث ما توصل إليه العلم في تشخيص وعلاج الأورام.
  • سمعة الطبيب بين مرضاه، ويمكن التعرف عليها من خلال البحث على الإنترنت، وقراءة آراء المرضى السابقين ممن حصلوا على خدمات هذا الطبيب.

ومن خلال البحث عن المعايير السابقة، يمكن الوصول إلى افضل دكتور جراحة اورام في مصر.

الوسائل التشخيصية التي يعتمد عليها افضل دكتور جراحة أورام جهاز هضمي

دلالات أورام الجهاز الهضمي عندما تظهر على المريض بعض الأعراض ويشك الطبيب في الإصابة بأورام في الجهاز الهضمي، يطلب إجراء الفحوصات التالية:

• المنظار العلوي: يستخدم لفحص بطانة المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة بحثًا عن وجود أي نمو غير طبيعي.
  • منظار القولون والمستقيم: يستخدم في تشخيص الأورام وعلاجها، فيمكن استئصال ورم القولون بالمنظار واستئصال ورم المستقيم بالمنظار كذلك.
  • تحاليل الدم: للبحث عن دلالات الأورام في الدم، والتي تشير إلى الإصابة بالسرطان.
  • الفحوصات التصويرية: منها الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي والأشعة السينية والموجات فوق الصوتية.
  • فحص عينة من الورم: تؤخذ العينة في أثناء الفحص بالمنظار العلوي أو منظار القولون لفحص خلايا الورم وتحديد نوعه.

كيف يعالج الطبيب أورام الجهاز الهضمي؟

الجراحة هي العلاج الأساسي لأورام الجهاز الهضمي الخبيثة، لا سيما عندما يكون من السهل الوصول إلى هذه الأورام، أما في الحالات التي يصعب فيها الوصول إليها أو إذا كان استئصال الأورام سيؤثر سلبًا في وظيفة الجهاز الهضمي، قد يخضع المريض للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو العلاج الموجه قبل الجراحة لتقليص حجم الورم ومنع انتشاره إلى أجزاء الجسم الأخرى، بالإضافة إلى العلاج المناعي لتعزيز مناعة المريض، ومساعدته على محاربة السرطان بشكل أفضل.

وتتضمن الجراحة الاستئصال الكامل والجذري للورم الخبيث، وقد يتطلب الأمر استئصال بعض الأجزاء من الأنسجة المحيطة لاستعادة وظيفة العضو المصاب في الجهاز الهضمي.